القاهرة

من Ikhwanwiki
اذهب إلى: تصفح, ابحث
محافظة القاهرة
Egypt-Al Qahirah.png
موقع محافظة القاهرة
عاصمة القاهرة
أكبر مدينة حدائق القبة
العيد القومي 6 يوليو 969م
المساحة 82.6 ميل2 (214 كم2) كم² 
التعداد تعداد(2006) 7,786,640
عدد المراكز 29
Iconالقاهرة.png
شعار محافظة القاهرة
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.

خريطة مراكز محافظة القاهرة
الموقع الإخواني بها
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها علي الإطلاق وهي أكبر مدينة أفريقية والأكثر سكاناً في أفريقيا والشرق الأوسط. وهي محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها. وبالرغم من كونها كمدينة هي الأكبر إلا أنها تعد من أصغر محافظات مصر كمحافظة.

أسّسها من عدة مدن ولتكون عاصمة القائد المعز لدين الله القادم من تونس لفتح الفاهرة بعد أن أسس الدولة الفاطمية في تونس وعاصمتها الأولى المهدية، وقد قام جوهر الصقلي سنة 358 هـ (969م) ببناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمه المدن الثلاث القاهرة، وتضمّ القاهرة مدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص سنة 20هـ، ومدينة العسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132هـ، ومدينة القطائع التي أسّسها أحمد بن طولون سنة 256هـ، بالإضافة إلى الأحياء التي طرأت عليها بعد عهد صلاح الدين وحتى الآن.


أقسام محافظة القاهرة



أعلام الإخوان فى محافظة القاهرة

rigth محافظة القاهرة

مقدمة

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها علي الإطلاق، وتعتبر محافظة القاهرة من أكبر محافظات جمهورية مصر العربية من حيث السكان، وسميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها، وتعتبر محافظة القاهرة من المحافظات الأولي التي رحب أهلها بدعوة الإخوان المسلمين وأقبلوا عليها بكل حب وإخلاص.


الدعوة في القاهرة

بعد أن فتح الله علي الإخوان المسلمون وبلغت الدعوة مبلغا عظيما في منطقة القنال، والأفراد علي أعلي مستوي من التربية، والأنصار كثر في كل مكان وعلي استعداد للتضحية في سبيل هذه الدعوة المباركة في أي وقت، وصار الإمام الشهيد أشهر شخصيات منطقة القنال كلها، وعلي الرغم من كل هذا الخير فإن الإمام البنا يري أن الدعوة لا زالت محصورة في إقليم معين وهذا لا يتناسب مع طبيعتها العالمية، فالإمام البنا رتب لدعوته خطوات تسير عليها فمن الفرد المسلم إلي البيت المسلم إلي المجتمع المسلم إلي الدولة المسلمة إلي أستاذية العالم، فالإمام الشهيد –رحمه الله- وضع في ذهنه العالم كله فكيف به يرضي بمنطقة!، ونظرا لهذا الطموح فكر الإمام البنا إلي الانتقال بالدعوة إلي مكان أخر يستطيع من خلاله تبليغ دعوته ومن ثم كانت القاهرة حيث يمكن من خلالها تبليغ دعوته إلي العالم الإسلامي كله فضلا عن القطر المصري.

نشأة دعوة الإخوان إلي القاهرة

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.

كان الأستاذ عبد الرحمن البنا شقيق الإمام (والمشهور بعبد الرحمن الساعاتي) يدرس في القاهرة بمدرسة التجارة المتوسطة بشارع الفلكي وقام هو وزميل دراسته الأستاذ محمد أسعد الحكيم بتأسيس جمعية دينية في هذه المدرسة، و اتخذوا من مصلى المدرسة مقرًا لاجتماعاتهم، وبعد التخرج من المدرسة والعمل في هندسة ديوان السكة الحديد تم لهم تأسيس جمعية الحضارة الإسلامية في حجرة متواضعة لها فناء فسيح بحارة الروم.

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.

وكان ممن انضم إليهم الأستاذ محمد حلمي نور الدين وغيره من الإخوان، وفي صيف عام 1929م الموافق 1348هـ دعت جمعية الحضارة الإسلامية الإمام الشهيد لإلقاء محاضرة لرواد الجمعية بعنوان "الإسلام أساس السعادة"، وبعدها اجتمع أعضاء جمعية الحضارة وقرروا الانضمام إلى جمعية الإخوان المسلمين في الإسماعيلية، وعرضوا ذلك على الإمام الشهيد فوافق على ذلك، وأشار عليهم أن يتخذوا دارًا جديدة غير هذه الدار، فتم اختيار دار جديدة هي منزل سليم باشا حجازي بسوق السلاح، وقد عمل الإخوان بأنفسهم حتى أصبحت الدار مقصدًا لكثير من الطلاب والشيوخ، وكان منهم الشيخ محمد فرغلي والشيخ أحمد حسن الباقوري والشيخ محمد أحمد شريت وأخواه حامد شريت وأحمد شريت، والشيخ عبد اللطيف الشعشاعي، والأستاذ محمد النبراوي، والشيخ جمال العقاد السوري الحلبي، وقد قامت الإسماعيلية بجهود مشكورة في إمداد فرع القاهرة الناشئ بالمعونات المادية حتى تصبح منبرًا لدعوة الإخوان في العاصمة المصرية.

وتم افتتاح فرع القاهرة وإعلان انضمام جمعية الحضارة الإسلامية للإخوان المسلمين، واعتبارها فرعًا لها بالقاهرة في حفل باهر حضره الكثير من العلماء ورجال الدين، بالإضافة لوفود من الأقاليم الأربعة التي فتحت فيها شعب للإخوان المسلمين، وهي الإسماعيلية والمحمودية وشبراخيت وبورسعيد وغيرهم.

وقد أعد لكل شعبة علما انضوى تحت لوائه إخوان تلك الشعب، على أن الاعتماد الرسمي لتلك الشعبة كان بقرار من مجلس إدارة الإسماعيلية في محضر رقم (26) بتاريخ 15 من يوليو سنة 1931م.

وقد قدمت محافظة القاهرة الكثير من الجهود في سبيل خدمة الدعوة والعمل علي عزتها ومن هذه الأعمال ....تابع القراءة

الأثنين 21 , مايو , 2018, 03:24 توقيت القاهرة
أدوات شخصية

المتغيرات
أفعال