بور سعيد

من Ikhwanwiki
اذهب إلى: تصفح, ابحث
محافظة بورسعيد
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.

موقع محافظة بورسعيد
عاصمة بورسعيد
أكبر مدينة بورسعيد
العيد القومي 23 ديسمبر 1956
المساحة 1351.14 كم² 
التعداد 570603
عدد المراكز 6
Port said logo.gif
شعار محافظة بورسعيد
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.

خريطة مراكز محافظة بورسعيد
الموقع الإخواني بها إخوان بورسعيد
محافظة بورسعيد
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.
مبنى محافظة بورسعيد

محافظة بورسعيد هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربية تقع في شمال البلاد علي ساحل البحر المتوسط، وعاصمتها مدينة بورسعيد وتضم المحافظة أيضا مدينة بور فؤاد وهي تمثل الشطر الاسيوي لهذه المحافظة الافرواسيويه، وقد تحولت بورفؤاد من حي إلى مدينة بمحافظة بورسعيد بموجب قرار رئيس الوزراء السيد أحمد نظيف رقم 651 لسنة 2010.

وتعتبر محافظة بورسعيد إحدى محافظات القناة وهي محافظة حضرية أنشئت كمدينة عام 1859 وكانت تسمى محافظة عموم القنال وظل تاريخها متأثراً بتاريخ مصر متفاعلاً مع الأحداث الوطنية ويؤكد ذلك دورها أثناء الاحتلال البريطاني منذ عام 1882 حتى تاريخ الجلاء عن أرض مصر عام 1956 ,ثم العدوان الثلاثي على مصر والذي برز فيه دور بورسعيد الفدائي حتى تم إجلاء المعتدين في 23/12/1956 وهو اليوم الذي اعتبر العيد القومي للمحافظة، رفع أول علم علي مبنى ديوان المحافظة العام 1868.

وتوالت الأحداث حتى نصر أكتوبر 1973 وصدر قرار لتحويل بورسعيد إلى منطقة حرة في 1/1/1976 اعتبرت هذه المنطقة أحد عوامل الجذب السياحي بالمحافظة حيث تصل إليها الآن عديد من السفن السياحية لقضاء سياحة اليوم الواحد بما يؤدى إلى زيادة الدخل وتنشيط حركة التجارة.


الموقع والمساحة وعدد السكان

تقع محافظة بورسعيد في شمال شرق مصر علي بوابة قناة السويس وتحيط بها من الشرق محافظة شمال سيناء ومن الجنوب محافظة الإسماعيلية ومن الغرب محافظة دمياط، وتبلغ مساحتة المحافظة 1351.14 كم 2، وتتكون المحافظة من 7 مناطق تتمثل في ستة أحياء رئيسية هي : حي الشرق، حي العرب، حي المناخ، حي الضواحي، حي الجنوب، حي الزهور (بورسعيد)، بالإضافة إلى مدينة بورفؤاد. - اجمالى عدد سكان بورسعيد : 603,787 ألف نسمة طبقاً للنتائج النهائية لتعداد مصر 2010.


المنطقة الحرة

في فترة رئاسة الرئيس محمد أنور السادات تم إنشاء المنطقه الحرة في المحافظة في 1 يناير 1976 وهي تنص علي حق الامتياز في المعامله الجمركية، ماتسبب في انتعاش اقتصادي بالمدينة. فالبضائع الواردة الي المحافظة لا تفرض عليها رسوم جمركية أو رسوم مخفضة ويوجد جمركين بريين لبورسعيد هما جمرك النصر وجمرك الجميل إضافة إلي جمارك جوية وبحرية. و تم إنشاء مناطق صناعية وهي الآن مصدر رئيسي للملابس الجاهزة الي الولايات المتحدة وأوروبا كما أن معظم هذه المناطق أصبحت ضمن اتفاقية الكويز.


من الذي أطلق اسم بورسعيد عليها؟ ومتي تم ذلك؟
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.

والجواب: أنه قبل حفر القناة تقدمت عدة لجان مختلفة لدراسة موقع الحفر وانتهي بحث إحدي اللجان وهي "اللجنة الدولية" والتي تكونت من مهندسين ورجال من البحرية مثلت فيها الدول الأوروبية الهامة (إنجلترا – فرنسا – هولندا – روسيا – النمسا – أسبانيا – وبيد مونت "إحدي مقاطعات إيطاليا") وكان أول إجتماع لهذه اللجنة في 30 أكتوبر 1855 وقد اختارت تلك اللجنة اسم "بورت سعيد" لإطلاقه علي الثغر المقترح إنشاؤه في شمال القناة وذلك تيمنا بالوالي سعيد باشا.


تعرف على:

rigth محافظة بورسعيد

نشأة وتطور تاريخ الإخوان في محافظة بورسعيد

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمين

محتويات

الإخوان المسلمون وبورسعيد

تعتبر محافظة بورسعيد من أولي المحافظات التي دخلت الدعوة وأيدتها، وعملت لها بكل حب وانتماء، كما تعتبر من أكثر المحافظات جهودا في فترة تكوين جماعة الإخوان المسلمين، ومن جهود هذه المحافظة:

انتشار الدعوة في بورسعيد

يذكر الأستاذ البنا فى مذكراته (الدعوة والداعية) وصول دعوة الإخوان لبورسعيد فيقول:

كانت بورسعيد أحسن حظًا من "أبو صوير"، حيث كان الأخ أحمد أفندي المصري – هو من بورسعيد أصلاً – شابًا في الثامنة عشرة من عمره تقريبًا، وقد أقام بالإسماعيلية مؤقتًا لقضاء بعض أعماله، وظل بها فترة طويلة تردد خلالها على دار الإخوان يستمع إلى ما يلقى فيها من دروس وعلوم وتوجيهات تربوية، ولم يمكث طويلاً إلا وقد بايع على العمل لله سبحانه وتعالى إذ أصبح من المخلصين للدعوة والمتفقهين فيها.

ولما انتهت مأموريته في الإسماعيلية، وعاد إلى بورسعيد حمل معه دعوته، واجتمع عليه نفر من أصدقائه الطيبين، وتأثروا بما يحمل من خير تأثرًا قويًا، وكان ذا شخصية قوية، وإيمان عميق، فتألفت منهم شعبة من الإخوان كانت تتجمع في إحدى الزوايا أو الخلاوي – المنتشرة في بورسعيد حينذاك – عقب صلاة المغرب أو العشاء فقويت الرابطة بينهم، وانشغلوا بالدعوة وأخذوا يخططون لها.

وفي هذه الزاوية المتواضعة كانت زيارة الإمام الشهيد لهم، وبعد حديث طيب وشرح لطبيعة الطريق والجهاد المطلوب له، أخذ البيعة منهم على الجهاد في سبيل الله، ولما اتسع نشاطهم وزاد أنصارهم استأجروا شقة متواضعة في أحد شوارع بورسعيد أصبحت دارًا للإخوان، ولما كانت مواردهم المالية المتمثلة في اشتراكات الإخوان لا تفي بنفقات الدار الجديدة، فقد تكفلت الإسماعيلية – أم الدعوة – بالمساهمة في سداد عجزهم المالي لتسير الدعوة بنشاطهم سيرًا حثيثًا إلى غايتها.

بيان بشعبة بورسعيد عام 1937م:
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.


شعبة بور فؤاد

أضيف إلى شعبة بورسعيد شعبة جديدة للإخوان المسلمين، وقد تألفت بمدينة بور فؤاد شعبة للإخوان المسلمين نتيجة لجهود شعبة الإخوان المسلمين ببورسعيد، وتم ذلك في حفل بهيج توالى فيه خطباء الإخوان الأفاضل شرح الدعوة ومبادئها، مما كان له الأثر البالغ في نفوس أهل المدينة، وقد أصبح نقيب الإخوان في هذه الشعبة هو الأخ المفضال حسن إبراهيم فرج أفندي ، وقد كتب إلى جريدة الإخوان المسلمين الأخ المفضال فهمي محمد أفندي أحد أعضائها بيانًا مفصلاً في وصف حفل الافتتاح.

جلسة الجمعية العمومية ببور فؤاد

بمناسبة انقضاء عام على تأسيس جمعية الإخوان المسلمين ببورفؤاد وتنفيذًا للبند الثالث من قرار مجلس إدارة الجمعية الصادر في 29 من أغسطس سنة 1934م، وجه حسن إبراهيم فرج نائب الجمعية دعوة عامة لجميع أعضاء الجمعية للحضور في دار الجمعية في الساعة الثامنة من مساء يوم السبت أول سبتمبر سنة 1934م للاجتماع بهيئة جمعية عمومية للنظر في المواضيع الآتية:

  • 1- أعمال الجمعية في العام الماضي.
  • 2- إيرادات ومصروفات الجمعية في العام الماضي.
  • 3- انتخاب نائب للجمعية وأعضاء لمجلس إدارتها.
  • 4- المواضيع الأخرى التي يرى حضرات الأعضاء المجتمعين عرضها على الجمعية، وما وافت الساعة الثامنة مساء حتى كان الحاضرون أكثر من نصف الأعضاء وتقررت صحة الاجتماع.

1- افتتح الاجتماع بتلاوة آي الذكر الحكيم.

2- استأذن حضرة فهمي محمد أفندي في أن يلقي كلمة فأذن المجتمعون له، فألقى كلمة قيمة في فائدة جمعيات الإخوان المسلمين في القطر وفوائد الجمعيات الدينية على وجه عام.

3- افتتح حسن إبراهيم فرج أفندي نائب الجمعية البحث في موضوع الاجتماع وبعد أن شكر المجتمعين على تلبية الدعوة مما دل على اهتمامهم بموضوع هو أسمى المواضيع، ويكفي أنه موضوع ديني بحت شرح لهم ما قامت به الجمعية خلال العام الماضي من الأعمال الجليلة التي منها:

  • أولاً: إيجاد مصلى للمسلمين تؤدى فيها الآن الصلوات المفروضة يوميًا جماعة في مواعيدها.
  • ثانيًا: جمع كلمة المسلمين في المدينة وبث روح التآلف والتعاون بين الجميع والسعي في الصلح بين المتخاصمين.
  • ثالثًا: نشر الثقافة الدينية والأخلاقية بين الجميع بما يلقى في الجمعية من الدروس والمحاضرات من آن لآخر.
  • رابعًا: إحياء جميع الليالي الواجب الاحتفال فيها بين المسلمين سواء بتلاوة آي الذكر الحكيم وبالخطب والمحاضرات المناسبة.
  • خامسًا: السعي لبناء مسجد عام ببورفؤاد للمسلمين حيث لا يوجد بها سوى مصلى جمعية الإخوان فقط، على حين يوجد فيها كنيسة فخمة، وقدمت الجمعية عريضة لحضرة صاحب السعادة محافظ القنال لرفعها لحضرة صاحب الجلالة مولانا الملك المعظم لشمول المدينة بعطفه السامي وإصدار أمره الكريم ببناء مسجد بها.
  • سادسًا: تعليم أولاد الفقراء على حساب الجمعية في مدرسة بورفؤاد الأولية حتى أصبح عددهم الآن عشرة أولاد.
  • سابعًا: قيام الجمعية بمساعدة كثيرين من المحتاجين الذين لجأوا إليها في كثير من الظروف، ونظرًا لأن بعض هذه المساعدات مالية ولعدم اتساع مالية الجمعية كانت تتوصل الجمعية إلى ذلك بجمع ما تيسر جمعه من المبالغ من مسلمي المدينة دون مس أموال الجمعية نفسها.

ولم يأت شهر فبراير 1935م إلا وكان للإخوان في مصر أكثر من خمسين شعبة لها عناوين ومقرات ويخرج عن نطاق ذلك الحصر شعب الإخوان خارج مصر، وقد نشرت مجلة الإخوان المسلمون حصرًا بتلك العناوين تحت عنوان:

"عناوين جمعيات الإخوان المسلمين"

أولاً: مكتب الإرشاد العام للإخوانالقاهرة حارة نافع رقم 30 بالسروجية. ثالثًا: شعب الإخوان في الوجه البحري منها: بورسعيد: بشارع توفيق أمام مستشفى الرمد.

كما كان لاخوان بورسعيد دور كبير فى انتشار الدعوة ووصولها لمنطقة البحر الصغير .

انتشار الدعوة في البحر الصغير

في إحدى حفلات بورسعيد حضر وفد من شباب البحر الصغير من الجمالية، فيهم الأخ محمود عبد اللطيف، والأخ عمر غنام وغيرهم، وما كانوا يقصدون بحضورهم الانضمام للدعوة، لكنهم حين حضروا الحفل وأعجبهم ما ألقي فيه من محاضرات عامة وأحاديث مفيدة، لم يعودوا إلى بلدهم إلا بعد أن ناقشوا وفهموا، وتعاهدوا على حمل أعباء الدعوة في بلدهم المنزلة دقهلية "البحر الصغير".

....تابع القراءة

السبت 18 , اغسطس , 2018, 08:41 توقيت القاهرة
أدوات شخصية

المتغيرات
أفعال