خليل القوقا

من Ikhwanwiki
اذهب إلى: تصفح, ابحث
خليل القوقا
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.
  • ولد القوقا في العام 1948 في بلدة حمامة من قضاء المجدل عسقلان داخل الخط الأخضر، وهاجر مع أسرته عقب نكبة 1948 إلى معسكر الشاطئ للاجئين، وتلقى تعليمه في مدارس وكالة غوث اللاجئين، وتخرج من معهد المعلمين في رام الله، ليعود مدرساً للغة العربية في وكالة الغوث.
  • وكان له دور في تأسيس المسجد الشمالي ثم الجمعية الإسلامية في معسكر الشاطئ مع الشيخ أحمد ياسين ،حيث اعتبر ساعده الأيمن في فترة الثمانينيات، وكذلك كان ممن لهم الدور البارز في إرساء دعائم الجامعة الإسلامية و تأسيسها بغزة و المحافظة على صبغتها الإسلاميه بعد محاولات عدة من العديد من الأطراف تغير اسمها.
  • وشغل منصب أول رئيس للجمعية الإسلامية التي قام بتأسيسها لتضم الشباب تحت لواء الإسلام وكان له الدور في تخريج جيل من القاده ممن تأثروا به من بينهم إسماعيل هنية وسعيد صيام وغيرهم وكان الشيخ خليل خطيبا مفوهاواستثمر خطب الجمعة في المسجد في تحريض الفلسطينيين على مقاومة الاحتلال، وحثهم على الانتفاضة والمقاومة. وكان من قادة الانتفاضة الأولى. وقد اعتقل عدة مرات من قِبل القوت إسرانية.
  • وقد جاب العديد من الدول العربية والغربية ناقلا هم بلده وحاملا قضية فلسطين إلى العالم أجمع إلى أن وافته المنيه في 23 رمضان 2005م في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد صراع طويل مع مرض السكرو الضغط و القلب.وفد أصدرت حركة المقاومة الإسلامية بيان نعيه إلى الأمة الإسلامية.


للمزيد عن الإخوان في فلسطين

أعلام الإخوان في فلسطين

العمليات الجهادية لكتائب القسام منذ تاريخها مقسمة حسب الشهر

المواقع الرسمية لإخوان فلسطين

مواقع إخبارية

الجناح العسكري

.

الجناح السياسي

الجناح الطلابي

الجناح الاجتماعي

أقرأ-أيضًا.png

كتب متعلقة

ملفات وأبحاث متعلقة

مقالات متعلقة

.

تابع مقالات متعلقة

وصلات فيديو

تابع وصلات فيديو

.

الأحد 22 , يونية , 2018, 18:02 توقيت القاهرة
أدوات شخصية

المتغيرات
أفعال