خليل حافظ أبو غضيب

من Ikhwanwiki
اذهب إلى: تصفح, ابحث
خليل حافظ أبو غضيب .. الدعوة في نابلس

موقع إخوان ويكي (ويكيبيديا الإخوان المسلمين)

محتويات

مقدمة

تعتبر فلسطين زهرة البلدان الإسلامية لما حوته من خصائص جمعت بين التراث الإسلامي والمسيحي، حيث كانت ملتقى الديانات ومسرى النبي صلى الله عليه وسلم.

فلا غرو إن وجدنا اهتمام الإخوان بالقضية الفلسطينية لما تمثله من أهمية لدى الشعوب الإسلامية، ولذا حرص الإخوان على تحرير هذا الوطن الغالي، ولهذا الاهتمام كان سببا في التحاق عدد كبير من الفلسطينيين بهذه الدعوة لما وجدوا فيها من معاني العزة وفهم الإسلام فهما شاملا، ومن هؤلاء الذين التحقوا بهذا الركب الشيخ خليل حافظ أبو غضيب والذي يعد أحد مؤسسي دعوة الإخوان في فلسطين.

مولده

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: Unable to run external programs, passthru() is disabled.
الحاج خليل حافظ أبو غضيب

في مدينة نابلس هذه المدينة التي تعتبر عاصمة شمال الضفة الغربية إضافةً إلى كونها مركزاً لمحافظة نابلس التي تضم 56 قرية، ولد خليل حافظ أو غضيب عام 1922م، وانتقل مع أخواله للعيش في بيسان بعد أن توفى والده وهو في الثامنة من عمره، وبعد ثلاث سنوات عاد إلى نابلس ليعود مرة أخرى إلى بيسان عام 1938 من أجل العمل.

وقد سكن بعد العدوان الصهيوني على العرب ، واحتلال بقية أجزاء فلسطين الكبرى في حزيران عام 1967 في مخيم عسكر القديم ، قرب نابلس ، وكان عضوا في لجنة الزكاة في المخيم الفلسطيني الذي يبلغ عدد سكانه 10 آلاف نسمة.

وكان عميدا لعائلة أبو غضيب التي يبلغ تعدادها حوالي 500 شخص ، حتى وفاته ، حيث تتوزع عائلة أبو غضيب على مدينة نابلس ومخيم عسكر القديم والمساكن الشعبية . وله عدد كبير من الأبناء الذكور والإناث .

وكان الحاج خليل ( أبو حافظ ) مواظبا على عمله ، بجد واجتهاد ، وعمل في محطة بنزين ، ثم في مكتب رجل أعمال فلسطيني بنابلس ، وعمل على تعليم أبنائه وبناته حيث حصل معظمهم على شهادة البكالوريوس ، وأحدهم حصل على الدكتوراة في الهندسة المدنية وهو ابنه عمار.

يقول د. كمال إبراهيم علاونه أستاذ العلوم السياسية عنه بقوله: الحاج خليل أبو غضيب كان من الشخصيات الإسلامية المرنة التي تصل الرحم ، وتشارك في المناسبات والأعياد الإسلامية لجميع المسلمين.

تعرفت على الحاج خليل أبو غضيب المرحوم بإذن الله ، في آذار 1986 ، وكنت أزوره بانتظام وخاصة في الأعياد الإسلامية والمناسبات الاجتماعية الأخرى حتى وفاته . وكنت ألمس فيه ذلك الإنسان المسلم المثقف ، حيث كان أدى فريضة الحج مرتين إلى مكة المكرمة ، ومن الشخصيات الكريمة التي تستقبل الضيوف والزوار ببشاشة ومحبة وإخاء بصورة منتظمة من شخصيات إسلامية ووطنية ومهنية واجتماعية ، وله وضعه الخاص في مخيم عسكر القديم . وكان يفرض احترامه على كل من عرفه .

وهو محدث لبق ومرن في الحياة الإسلامية غير متعصب لحزب معين ، ويقول الحق ولا يخاف في الله لومة لائم . عندما علمت بوفاته توجهت للصلاة عليه صلاة الجنازة في المسجد الصلاحي الكبير وابني هلال وأخي كايد ، تأثرت لوفاته ، وبكيته على المقبرة بدموع خفية ، والتقطت للجنازة بعض الصور وأثناء التأبين الإسلامي له من شخصية إسلامية هي نصوح الراميني ، كما تحدث عنه الدكتور عبد الرحيم الحنبلي رئيس لجنة الزكاة في نابلس مثنيا عليه وعلى حياته الإسلامية الشريفة .

ذهبنا إلى بيته في زيارة سريعة ... ظنا منا أن حالته الصحية بعد أن تجاوز عمره الخامسة والثمانين لن تسمح بأكثر من التحية .وطاب بنا المقام وأخذنا إلى حيث الذكريات الساخنة والتاريخ الماجد المنسي أخذنا إلى حضرة البنا وسيد أخذنا إلى بطولات الإخوان عام 48 ....إلى أول نواة اخوانية في ارض الإسراء طاف بنا بين بيسان وحيفا وعاد بنا إلى نابلس .. ما أكثر ما تكلم وما أزكاه شعرنا مع حديثه بعراقة الدعوة وأكبرنا في ذلك الانتماء يتمتع بذاكرة حديدية،،

ذكر لنا عشرات الأشياء وسرد علينا عشرات القصص مع أدق التفاصيل ولم يبخل علينا بأدق أسراره ذهبنا معه الى سنمات حيفا وبيسان وخمورها والى الضيع الشبابي في القدس وكيف أن الشباب في فلسطين لم يكن يعرف للمساجد طريقا .. فما أن طرقت دعوة الإخوان حانات الخمارات حتى أريقت زجاجات الخمر وبدأت مسيرات الكشافة الاخوانية تصطاد شباب الأندية وتنقلهم في دعة وحنية إلى المساجد الفارغة فلم يبق بيت في بيسان أو حيفا إلا ودخلته دعوة الإخوان وأضحت دعوة الإخوان هي الأقوى .. بل الواجهة السياسية الوحيدة في فلسطين.

ويتحدث الشيخ عن نفسه قائلاً: "تُوفي والدي وأنا في الثامنة من عمري؛ حيث انتقلت مع أخوالي للعيش في بيسان، وبعد ثلاث سنوات عدت إلى نابلس، لكن في عام 1938م رجعت مرة أخرى إلى بيسان، ولكن هذه المرة من أجل العمل؛ حيث كنت أبلغ من العمر ستة عشر عامًا.

لم يكمل تعليمه بسبب الفقر واليتم إلا أنه استطاع كتابة ديوان شعر اسماه "أطياف بيسان" وبه عدد كبير من القصائد الشعرية، ومما كتبه في مجزرة الحرم الإبراهيمي:

كشف القنـاع وبانـت الرقطـاء

أفما عرفتم مـا جنـى الاعـداء

حصدوا ورودا من خلاصة أمتي

هم يحصدون على المدى ما شاءوا

حـرم الخليـل تقدسـت جنباتـه

كـم قطعـت برحابـه أعضاء

ويقول من قصيدة له بعنوان " عندي درس ":

من يوم نعومة أظفاري

عندي درس

قد علمنيه ابي اعتز به

ووصيته في قلب سويدائي

حفرت كبرت ونمت

لا تحن الرأس لمخلوق

إلا للخالق عند صلاتك

وفي إحدى القصائد قصيدة عن ابنه محمود الذي استشهد في عام 1978 عندما قام جيب صهيوني بمهاجمة مطعم في مخيم عسكر فاستشهد محمود وهو في سن الثالثة عشرة.

في صفوف الإخوان

التحق الشيخ خليل بجماعة الإخوان عام 1945م لما رآه من صدق قولهم وعملهم، ويجب أن نتوقف ليحدثنا الشيخ كيف التحق بهذه الجماعة فيقول: "كانت نشأتي في البداية على الغناء وإقامة الحفلات في المقاهي؛ بسبب موهبة الصوت التي كنت أمتلكها، وكنت أتزعم الأفراح في بيسان، وأتقن تقليد "محمد عبد الوهاب".

أما في حقيقة نفسي فقد كنت أميل إلى الدين، وبداخلي شيء ما دائمًا ما يُحركني ويدفعني إلى التفكير بالابتعاد عن هذه المعاصي، وفي عام 1945م بينما كنت أسيرُ في أحد شوارع بيسان سمعت عبر الراديو عن افتتاح شعبة الإخوان في القدس، مما دفعني للتعرف على ماهية الإخوان، وتولدت لديَّ الحماسة لكي أعرف المزيد عن هذه الحركة بعد أن أصبحت شُعَب الإخوان تفتتح واحدة تلو الأخرى.

ومن خلال قراءتي للصحف وسماعي باستمرار للمذياع عرفتُ الكثيرَ عن هذه الحركة، وأصبحتُ ممن يحثُّون الناس في المسجد على افتتاح شعبة الإخوان في بيسان، وأذكر ممن كان معي في هذه الفترة من منطقة نابلس زكي المصري وعامر المصري وناظم باكير.

وبعد أن تجمَّع حولنا الكثيرُ من الناس قررنا أن نفتتح شعبة للإخوان في بيسان، وكان هذا في أواخر عام 1945م، فقمنا بالاتصال مع أحد المؤسسين النشيطين للإخوان في نابلس وهو عبد العزيز الخياط، وبناءً على ذلك أصبح الخياط يتردد على بيسان بين الفينة والأخرى، وينظم الأفراد ويشكِّل الأُسَر ويعمل على ترتيب البناء الداخلي للإخوان في بيسان، بعد ذلك قمنا باستئجار دار وأصبحت مقرًّا للإخوان، وتمَّ تعيين الشيخ محمد فخر الدين وهو الآخر من نابلس رئيس شعبة الإخوان في بيسان.

في هذه الأثناء كان الإخوان في مصر دائمًا ما يترددون على فلسطين ويلقون المحاضرات في الشُّعَب، وقررنا أن يتم افتتاح شعبة الإخوان رسميًّا في بيسان؛ حيث قدِم الشيخ أحمد عبد العزيز من مصر ليقود الجوَّالة الذي يطلق عليهم في هذه الأيام (الكشافة)، في استعراضٍ مهيب من يافا إلى بيسان، وكان هذا أجمل منظر في حياتي؛ حيث كانت المصاحف تتقدم الكشافة، والناس في حالة ابتهاج من روعة هذا الاستعراض.

وبعد الاستعراض زادت شعبية الإخوان، وانضمَّ الكثيرُ إلينا، وصرنا بالإضافة إلى الدعوة نقوم بحرق بيوت الدعارة، وتكسير محلات بيع الخمور، ومنع أي مظهر من مظاهر الفساد، وكان ذلك في العام 1946م.

وفي نفس العام بدأ السلاح يصلنا من الدول المجاورة، وخاصةً مصر، وأصبح أفراد الإخوان يتدربون عليه، وقامت بعضُ المجموعات بمهاجمة المستعمرات والقيام بالعمليات ضد اليهود والاستعمار، واستشهد في هذه العمليات العديد من الشبان، وكان هذا حتى عام الهجرة في سنة 1948م.

شارك في التدرب على السلاح بعد أن بدأ السلاح يصل من الدول المجاورة وخاصة مصر، والقيام بمهاجمة المستعمرات الانجليزية والصهيونية، وعاد إلى نابلس مرة أخرى في نكبة فلسطين عام 1948.

وفاته

توفي الحاج خليل في مدينة نابلس بتاريخ الجمعة 15 فبراير 2008م عن عمر يناهز 87 عام قضاها في طاعة الله وخدمة الإسلام والمسلمين وخدمة الحركة الإسلامية في مدينة نابلس وصلوا عليه في المسجد الكبير في مدينة نابلس ووري الثرى في المقبرة الشرقية بعد صلاة الجمعة.

وألقى الشيخ نصوح الراميني كلمة تأبينية أشاد فيها بمناقب الشيخ أبو غضيب، مبيناً أنه قضى عمره داعياً إلى الله آمرا بالمعروف ناهياً عن المنكر.

للمزيد

للمزيد عن جهود الإخوان تجاه فلسطين وحرب 1948م

كتب متعلقة

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

أحداث في صور

.

تابع أحداث في صور

وصلات فيديو

أقرأ-أيضًا.png
مرشدو الإخوان والقضية الفلسطينية
الإمام حسن البنا والقضية الفلسطينية

الأستاذ محمد حامد أبو النصر والقضية الفلسطينية

الأستاذ مصطفي مشهور والقضية الفلسطينية

الأستاذ محمد المأمون الهضيبي والقضية الفلسطينية

الأستاذ محمد مهدي عاكف والقضية الفلسطينية

تابع الأستاذ محمد مهدي عاكف والقضية الفلسطينية

الدكتور محمد بديع والقضية الفلسطينية

للمزيد عن الإخوان في فلسطين

أعلام الإخوان في فلسطين

العمليات الجهادية لكتائب القسام منذ تاريخها مقسمة حسب الشهر

المواقع الرسمية لإخوان فلسطين

مواقع إخبارية

الجناح العسكري

.

الجناح السياسي

الجناح الطلابي

الجناح الاجتماعي

أقرأ-أيضًا.png

كتب متعلقة

ملفات وأبحاث متعلقة

مقالات متعلقة

.

تابع مقالات متعلقة

وصلات فيديو

تابع وصلات فيديو

.

الأحد 22 , يونية , 2018, 04:55 توقيت القاهرة
أدوات شخصية

المتغيرات
أفعال