شهداء قادة حماس

من Ikhwanwiki
اذهب إلى: تصفح, ابحث
شهداء قادة حماس
أبناء القادة هم أول من يقدمون بأرواحهم في سبيل الله

قادة حماس يقدمون أبنائهم شهداء وقرابين على مذبح الحريه، فمنهم من قدم شهيد، ومنهم من قدم شهيدين، ومنهم من قدم ثلاثة شهداء ولا زالوا يواصلون درب المقاومة برباطة جأش وإصرار وعزيمة لا تلين .

(إسلام تايم) اقتحم السجل الحافل للقادة العظام قادة حركة المقاومة الإسلامية وإليكم التقرير التالي :

لم يكن استشهاد نجل القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الدكتور خليل الحية النائب عن كتلة التغير والإصلاح التابعة لحركة حماس السابقة الأولي، في سجل قيادات حماس، بل سبقه إلى ذلك الكثير من قادة حماس الذين قدموا أبنائهم شهداء وقرابين على مذبح الحرية، وفداء للقضية الفلسطينية والأقصى والقدس وفلسطين .

(1)الشهيد حمزة نجل الدكتور القيادي خليل الحية. استشهد الشهيد حمزة في قصف استهدفه بغزة، الخميس 28-2-2008. وحمزة مسؤول وحدة المدفعية القسامية في حي الشجاعية شرق غزة.وتعرض الدكتور الحية نفسه لعملية اغتيال فاشلة في مايو الماضي، وفقد القيادي الحية مايو الماضي سبعة من أقاربه بعدما شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على ديوان العائلة الكائن في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

(2) الشهيدان خالد وحسام نجلي الدكتور القيادي محمود الزهار. الشهيدان خالد وحسام نجلي القيادي الكبير في حركة حماس ووزير الخارجية الفلسطيني الأسبق الدكتور محمود الزهار، الذي نجا من عدة محاولات اغتيال وقدم نجلاه (خالد، حسام) شهداء، حيث تعرض منزل الدكتور محمود الزهار لقصف صاروخي بتاريخ 10-9-2003 من قبل طائرات صهيونية أدت إلى انهيار منزله المكون من طابقين، وإصابته بجروح طفيفة وإصابة زوجته وابنته بجروح بالغة، فيما كانت الشهادة قدر نجله خالد ومرافقه الشخصي شحدة الديري، وبتاريخ 15/01/ 2008 توجه الشهيد حسام نجله الثاني إلى منطقة الزيتون للتصدي للاجتياح وللقوات الخاصة، وأثناء قيامه بتوزيع مجموعته قامت طائرات العدو الصهيوني بإطلاق صاروخ عليه، واستشهد على الفور هو ومن معه من إخوانه ليصل إلى المستشفى أشلاء متقطعة.

(3) الشهداء الثلاثة محمد، نضال، ورواد أنجال القائدة مريم فرحات(أم نضال فرحات) . الشهداء الثلاثة محمد، نضال، ورواد فرحات أنجال القائدة مريم فرحات، حيث قدمت النائبة عن كتلة حماس البرلمانية مريم فرحات (أم محمد) ثلاثة من أبنائها فداءً للوطن النائب بالمجلس التشريعي عن كتلة حماس مريم فرحات، "أم نضال" تعرضت لمحاولة اغتيال فاشلة بقصف منزلها حيث قصفت مروحيات حربية إسرائيلية بتاريخ 11/10/2006 منزلها الكائن بحي الشجاعية كما قدّمت ثلاثة شهداء من أبنائها خلال انتفاضة الأقصى، وهم نضال فرحات الذي استشهد بتاريخ 16-2-2003 في قصف صهيوني خلال تجهيزه لطائرة شراعية مفخخة، ومحمد فرحات الذي استشهد بتاريخ 7/3/2002 حيث تمكن من اقتحام مغتصبة "عتصمونه" بقطاع غزة وتمكن من قتل ستة جنود صهاينة، بالإضافة إلى الشهيد الثالث رواد الذي استشهد بتاريخ 20/3/2006 إثر قصف صهيوني لسيارته في حي الزيتون بغزة، كذلك استشهد زوج ابنتها إنعام وهو القائد القسامي الشهيد عماد عباس، كما قضى ابنها وسام في الأسر في سجون الاحتلال أكثر من 13 عاماً حيث اعتقلته القوات الإسرائيلية في عام 1994م بينما كان في طريقه لتنفيذ هجوم فدائي دخل "إسرائيل"، يشار إلى أن والدة الشهيد نضال فرحات هي أول أم فلسطينية تودع ابنها قبل خروجه، لتنفيذ عمليته الاستشهادية عبر شريط مصور أذاعته كتائب القسام، تضمن وصية الشهيد حيث لقبت بعدها بخنساء فلسطين ويعتبر ابنها مؤمن من أخطر المطلوبين "لإسرائيل" الآن .

(4) الشهيد طارق والأسير محمد نجلي القائد الشيخ عبد الفتاح دخان. أما الشيخ المجاهد عبد الفتاح دخان من القيادات المؤسسة الأولى لحركة حماس في فلسطين، وأمير مبعدي مرج الزهور فقد قدّم ابنه طارق شهيداً على الحدود المصرية في الثامن من شهر إبريل عام 1992، ومحمد مطارداً وأسيراً عام 1993.

(5) الشهيد ياسر والمطارد المبعد زياد نجلي القائد الشيخ حماد الحسنات. قدم الشيخ حماد الحسنات من المؤسسين الأوائل وأحد مبعدي مرج الزهور نجليه ياسر شهيداً في معركة حيّ الصبرة الشهيرة بتاريخ 24/5/1992 برفقة الشهيدين مروان الزايغ ومحمد قنديل، وذياد الحسنات مطارداً منذ العام 1993 وتمكّن من مغادرة أرض الوطن على أمل العودة.

(6) الشهيد خالد والشهيد صلاح نجلي القائد الشيخ جاد الله جاد الله. فيما قدم المجاهد جاد الله جاد الله من قيادات حماس اثنين من أبنائه شهداء، حيث استشهد نجله خالد في المواجهات العارمة التي اجتاحت حي الشيخ رضوان عام 1989، بينما استشهد نجله صلاح بطل معركة بيرنبالا البطولية برفقة اثنين من إخوانه الشهداء القسّاميين عبد الكريم بدر وحسن تيسير النتشة، الذين اختطفوا الجندي الإسرائيلي نخشون فاكسمان عام 1994.

(7) الشهيد صهيب نجل القائد الشيخ أبو ماهر تمراز، كما قدم الشيخ أبو ماهر تمراز من قيادات حماس نجله صهيب في عملية استشهادية في شهر أكتوبر عام 1998 قرب مستوطنة غوش قطيف.

(8) الشهيد ناصر نجل القائد الشيخ أبو ناصر الكجك، قدم الشيخ أبو ناصر الكجك وهو أحد مبعدي مرج الزهور نجله البكر ناصر في مواجهات اندلعت في حي اليرموك بمدينة غزة، مطلع الانتفاضة الأولي.

(9) الشهيد إبراهيم نجل القائد الشيخ الدكتور نزار ريان ، قدم الدكتور نزار ريان القيادي في حماس ، نجله إبراهيم الذي اقتحم مستوطنة إيلي سيناي عام 2001 برفقة الشهيد عبد الله شعبان في عملية نوعية.

(10) الشهيد حسام نجل القائد الشيخ أحمد نمر حمدان، قدم الشيخ أحمد نمر حمدان، أحد مبعدي مرج الزهور، نجله حسام شهيداً في عملية اغتيال جبانة على خلفية نشاطه في صفوف كتائب القسام.

(11) الشهيد ياسر نجل القائد الشيخ محمد طه "أبو أيمن"، قدم الشيخ الأسير المحرر محمد طه "أبو أيمن"، وهو أحد مبعدي مرج الزهور، أحد أبنائه شهيداً - ياسر- برفقة زوجته وطفلته "أفنان" ذات العام الواحد، وباقي أبنائه مجاهدين في صفوف الحركة وعلى رأسهم أيمن المتحدث الرسمي باسم [[حماس]، وارتقى المجاهد ياسر وزوجته وطفلته "أفنان" على أرض مدينة غزة بعد أن أصابتهم 6 صواريخ أطلقتها طائرات الحقد الصهيوني على السيارة، التي كانوا فيها بتاريخ 12-6-2003م عند خروج ياسر من المنزل ..وكانت الشهيدة إسلام تمتشق سلاحها وتصنع القنابل لتدافع عن منزلها وعن بيت زوجها الذي كانت تؤمن عليه لحظة خروجه. أنجبت الشهيدة "أفنان" الطفلة ذات العام الواحد التي ارتقت مع أبويها إلى العلا شهيدة رحمهم الله تعالى جميعا.

(12) الشهيد نعيم نجل القائد الشيخ باسم نعيم، قدم الدكتور باسم نعيم، وزير الصحة في الحكومة الفلسطينية، نجله نعيم خلال تصديه لقوات الاحتلال في حي الشجاعية.

(13)الشهيد عاصم نجل القائد الشيخ الدكتور مروان أبو راس، قدم الدكتور مروان أبو راس النائب في المجلس التشريعي ورئيس رابطة علماء فلسطين نجله عاصم في قصف صهيوني .

(14) الشهيد محمد نجل القائد الشيخ أحمد الجعبري، قدم القائد المجاهد في كتائب القسام أحمد الجعبري، نجله محمد في قصف استهدف عائلة الجعبري أدى لاستشهاد العديد من أبناء العائلة.

(15 ) الشهيد علي نجل القائد الشيخ المؤسس المهندس عيسى النشار، قدم الشيخ المهندس عيسى النشار من المؤسسين الأوائل لحركة حماس نجله علي شهيداً في قصف صهيوني غادر.


المصدر : إسلام تايم

الأربعاء 12 , نوفمبر , 2018, 07:31 توقيت القاهرة
أدوات شخصية

المتغيرات
أفعال