طلال الباز

من Ikhwanwiki
اذهب إلى: تصفح, ابحث
طلال الباز

محتويات

النشأة والميلاد

هو حال المجاهدين الذين أحبو الله فقربهم إليه وحبب الناس بهم،إنهم رموز فلسطين الذين نذروا الغالي والنفيس من أجل إعلاء كلمة التوحيد وتحرير فلسطين….كل فلسطين من دنس صهيون.

ولد الشيخ المجاهد طلال الباز في قلقيلية سنة 1959م حيث نشأ في عائلة تقية عرفت بقربها من الله عز وجل، وترعرع الشيخ المجاهد في كنف أسرته حيث كان مميزاً منذ ميلاده من رواد المساجد.

درس في مدرسة المرابطين للمرحلة الابتدائية والإعدادية ثم انقطع عن الدراسة ليعيل اسرته الفقيرة فعمل على مض ض مع أ حد أقربائه في داخل الكيان الغاصب في صنعة الدهان ،ثم تعلم صناعة الجاتوه والمعجنات فاستقر به الحال في مدينته حيث فتح مصنعاً خاصاً لصناعة جاتوه.

من الإخوان المسلمين إلى حماس

التحق الشهيد المجاهد بركب الإخوان المسلمين في بداية الثمانينات وكان من أعضائها البارزين العاملين الذين وصلوا الليل بالنهار من أجل نشر دعوة الحق,فكان من خطباء قلقيلية الطلقاء حيث ملك قلوب الناس بتميز حديثه وأسلوبه المشوق في الدعوة الى الله.

ومع انطلاقة حركة المقاومة الإسلامية حماس التحق أبو المعتصم بركب حماس الهادر فنشط في صفوفها .

اعتقل في بداية الانتفاضة ا لأ ولى سنة 1988م حيث خضع لتحقيق قاس في محاولة لانتزاع معلومات منه ولكنه صقر حماس فأنى لهم أن ينالوا منه،وتنقل في سجون الاحتلال إلى أن استقر به الحال في سجن مجدو حيث كان ممثلا للأسرى المعتقلين أمام إدارة السجن إذ إنه يتقن اللغة العبرية بالإضافة إلى صلابة موقفه أمام العدو الصهيوني.

وفي حملات الاعتقال التي شنتها أ جهزة السلطة الأمنية اعتقل الشيخ المجاهد أ كثر من ثلاث مرات عند أ جهزة السلطة إلى أن استقر في سجن جنيد المركزي حي ث قضى ما يزيد عن 26 شهراً وكان برفقة الشهداء الكبار قادة حماس.

صقر حماس وانتفاضة الأقصى

ومع انطلاقة انتفاضة الاقصى المباركة أ طلق سراحه من سجون السلطة حيث خرج بهمة عالية و إ قبال على المشاركة بفعا ل يات الانتفاضة حيث كان الشيخ المجاهد من قادة العمل الشعبي ذوي التأثير الكبير والمحرك للجماهير التي كانت تقف لساعات بانتظار سماع كلمات الشيخ النارية،وكان ممثلاً لحركة المقاومة الاسلامية حماس في قلقيلية حسب لائحة الاتهام الصهيونية وعضواَ في لجنة القوى الوطنية والإسلامية.

محاولات الاعتقال

ولتأثيره الواضح ونشاطه المميز حاولت القوات الصهيونية اعتقاله عدة مرات حيث داهمت قوات الاحتلال الصهيوني منزله بتاريخ 9/3/2002 واقتحمت قوات خاصة منزله ولكنها لم تعثر عليه حيث قاموا بتهديد أهله بأنهم سيغتالونه إذا لم يسلم نفسه، و حاولت قوات الاحتلال الصهيوني مرة أخرى اعتقاله عندما تسللت وحدة صهيونية خاصة قبيل الفجر إ لى مصنعه وداهمته دون العثور عليه .

وبتاريخ 23/12/2002 اجتاحت قوات كبير ة من جيش الاحتلال الصهيوني معززة الدبابات العسكرية ومروحيات الأباشي مدينة قلقيلية حيث حاصرت منزلاً في صوفين وبعد عدة ساعات تمكنت قوات الاحتلال من اعتقاله برفقة قائد كتائب الشهيد عز الدين القسام في قلقيلية الأسير ناصر نزال.

حيث أُخضع الشيخ للتحقيق القاسي في مركز توقيف بيتاح تكفا وعسقلان ووجهت إليه تهم عدة من بينها تزعم حركة حماس في قلقيلية والتخطيط لعمليات نفذتها كتائب الشهيد عز الدين القسام ولكنه أنكر جميع التهم الموجهة إليه.

يمكث الشيخ الآن في سجن شطة المركزي،وأُجلت محكمته الشهر الحالي حيث طلبت النيابة العسكرية الصهيونية بالحكم بالسجن المؤبد على الشيخ المجاهد.

تميز الشيخ المجاهد بصلابة الموقف وطلاقة اللسان وقربه من الله عز وجل ومحبة الناس له و أسلوبه الدعوي المميز حيث يصفه رفاقه في حركة حماس بأنه صقر حماس الثائر.

روابط ذات صلة


للمزيد عن الإخوان في فلسطين

أعلام الإخوان في فلسطين

العمليات الجهادية لكتائب القسام منذ تاريخها مقسمة حسب الشهر

المواقع الرسمية لإخوان فلسطين

مواقع إخبارية

الجناح العسكري

.

الجناح السياسي

الجناح الطلابي

الجناح الاجتماعي

أقرأ-أيضًا.png

كتب متعلقة

ملفات وأبحاث متعلقة

مقالات متعلقة

.

تابع مقالات متعلقة

وصلات فيديو

تابع وصلات فيديو

.

الجمعة 21 , سبتمبر , 2018, 20:35 توقيت القاهرة
أدوات شخصية

المتغيرات
أفعال