محمد عبدالفتاح شتات

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
محمد عبدالفتاح شتات.. وإخوان وادي النطرون


إخوان ويكي

محمد عبدالفتاح شتات

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا} (الأحزاب).

هكذا وصف الله سبحانه حال المؤمنين الذين صدقوا الله الوعد فصدقهم الله الجزاء، فمن مات فاز، ومن عاش سار على المنهج القويم، وهكذا عاش ومات الحاج محمد عبدالفتاح شتات.

يقع وادي النطرون على طول الطريق الصحراويّ الواقع بين مدينة القاهرة، ومدينة الإسكندرية، ويتحدد الموقع الجغرافيّ لوادي النطرون على الأطراف الشماليّة الشرقيّة لصحراء مصر الغربية.

كان لوادي النطرون مكانة كبيرة في العصر الفرعوني لاستخراج ملح النطرون منها المستخدم في تحنيط الموتى، كذلك اكتسبت صفة التقديس في المسيحية لمرور العائلة المقدسة بها.

في هذه المدينة شاسعة المساحة ولد الأستاذ محمد عبدالفتاح شتات في 25/10/1947م، في بيت من بيوت الريف؛ حيث كان له أربعة من الإخوة، وهم:

فضيله الشيخ/عبدالمعطي شتات، والمرحوم/أحمد عبدالفتاح شتات، والمهندس/عبدالعزيز عبدالفتاح شتات، والحاج/مبروك عبدالفتاح شتات.

ومن الأبناء خمسة، وهم: الأستاذ/ أحمد محمد عبدالفتاح شتات، والشيخ/حسن محمد عبدالفتاح شتات، والأستاذ/حسين محمد عبدالفتاح شتات، والأستاذ/عبدالفتاح محمد عبد الفتاح شتات، والأستاذة/فداء محمد عبدالفتاح شتات.

التحق الأستاذ محمد بالتعليم وظل فيه حتى تخرج في المدرسة الثانوية الصناعية عام 1967م، غير أنه مع التحاقه بجماعة الإخوان المسلمين تفجرت مواهبه وقدرته الخدمية وانتشاره وسط المجتمع؛ مما حقق له رصيدا قويا في قلوب الناس، فتم ترشيحه في انتخابات مجلس الشعب عام 1987م على قائمة التحالف لحزب العمل، ثم خاض انتخابات المحليات على رأس قائمة التيار الإسلامي عام 1992م، ثم خاض انتخابات مجلس الشعب عام 1995م كمرشح للتيار الإسلامي وحصل على أعلى الأصوات وتأييد أهل الدائرة في المرة الأولى، وفي الجولة الثانية (الإعادة) تم منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم والوصول إلى صندوق الانتخابات؛ بعد أن وضح مدى تفوق التيار الإسلامي الكاسح في أول النهار ومن ثم بدأت التداخلات الأمنية!.

انتخب عضوًا باللجنة النقابية للمعلمين بوادي النطرون، وتم اختياره أمينًا عامًّا للجنة عام 1992م لمدة دورتين متتاليتين، وانتخب عضوًا باللجنة النقابية الفرعية لمعلمي جنوب البحيرة عام 1992م.

قدم نموذجًا طيبًا في التفاني في أداء الخدمات المباشرة للجماهير، فضلاً عن أعمال البر والقيام على عمارة وبناء المساجد ودور المناسبات، وأيضًا القيام بالإصلاح بين الناس عن طريق المجالس العرفية التي تعقد بصفة مستمرة.

واعتقل عدة مرات، آخرها عام 1994م، وتم نقله تعسفيًا إلى إدارة أبو المطامير التعليمية عقب مشاركته في انتخابات مجلس الشعب عام 1995م. وبتاريخ 5 نوفمبر 2012 قام وفد من جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة بالبحيرة بزيارة البابا تواضروس الثاني في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون؛ لتهنئته باختياره مؤخرًا "بطريرك" للكنيسة المصرية.

وقد ضمَّ الوفد محمد شتات، مسئول المكتب الإداري لإخوان وادي النطرون، والمهندس جمال خضر، أمين حزب الحرية والعدالة بالوادي، ومحمود عبد الفتاح، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان بالبحيرة.

ودعا محمد شتات، مسئول الإخوان بوادي النطرون، إلى أن يدوم الحب والمودة بين أبناء الوطن الواحد، وأن يكون البابا تواضروس خير خلف لخير سلف في تدعيم روح الوحدة الوطنية بين مسلمي مصر ومسيحييها.

وقدم شتات تهنئة الإخوان وحزب الحرية والعدالة بمناسبة اختياره بابا للكنيسة المصرية.

وأعرب البابا تواضرس الثاني عن سعادته بمثل هذا اللقاء، مؤكدًا أهمية أن تسود مصر الحرية والعدالة والديمقراطية في ظل العلاقات الطيبة التي بين الجميع.

محمد عبدالفتاح شتات

وفاته

توفي الأستاذ محمد شتات الأربعاء 17 ربيع الاخر 1440 هـ، الموافق 24 ديسمبر 2018م، عن عمر يناهز 71 عاما مطاردًا من سلطات الانقلاب العسكري؛ حيث نعته جماعة الإخوان المسلمين بقولها: تنعى جماعة الإخوان المسلمين بالبحيرة المربي الفاضل الحاج/ محمد عبدالفتاح عبد المعطي شتات أحد قيادات الجماعة بالمحافظة، والذي وافته المنية في صباح الْيَوْمَ الإثنين عن عمر يناهز الـ70 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

يذكر أن الفقيد كان يعمل مديرا بالتربية والتعليم، وكان يتقدم العمل الخدمي بوادي النطرون ويقصده الأهالي لحل مشاكلهم، ومنذ الانقلاب العسكري وهو مطارد؛ لتلفيق قضايا عديدة له؛ حيث كان مرشحا لعضوية مجلس الشعب لأكثر من مرة؛ عن دائرة وادي النطرون.

ويتقدم المكتب الإداري للإخوان المسلمين بالبحيرة بخالص العزاء إلى أسرته الكريمة وإلى كل إخوان ومحبي وتلاميذ الراحل الذي قدم لدعوته ووطنه الكثير, سائلين الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • وكتب حسين عبدالقادر: الحاج محمد عبدالفتاح شتات في ذمة الله

لم نتقابل في مكان عادي ولا هو من جيلنا.. بل أستاذنا

كان اللقاء الأول في عنبر ٣ سجن أبوزعبل العمومي عام ٨٩ ونحن طلبة في كلية الهندسة. لم يكن من الإخوان غير ١٣ فردًا في كل المعتقل أستاذ محمد و ١٠ طلاب من جامعتنا وعامل بناء من المنيا. أذكره جيدا ومصري قادم من هولندا.

كان ا/ محمد ضيفا دائما في رمضان والعيد وغيرهما على سجون مصر.. وكانت تجربتنا الأولى. فكان يعلمنا الجلد والصبر واليقين والثبات وخاصة في شهر رمضان.

لا أنسى كلماته ومواقفه المستمرة، وكان آخر تواصلنا من شهور قليلة وكأنه يودعني رجل وادي النطرون والبحيرة المحترم الكريم والآن رحل طريدًا مريضًا في عصر السفاح.. اللهم تقبله في عبادك الصالحين المصلحين.


محمد شتات والبابا تواضروس.jpg
محمد شتات وبعض إخوانه في تهنئة الأقباط.jpg
محمد عبدالفتاح شتات 1.jpg

للمزيد عن الإخوان في محافظة البحيرة

أهم أعلام محافظة البحيرة

.

.

أقرأ-أيضًا.png

روابط داخلية

ملفات متعلقة

.

مقالات متعلقة

محافظة البحيرة وثورة 25 يناير

.

روابط خارجية

مقالات وأخبار

وصلات فيديو